أبحاث غذائية

الفوائد الصحية لتناول التفاح

خلصت الأبحاث إلى وجود علاقة بين تناول التفاح وعدد من المزايا الصحية. أعدت جمعية التفاح الأمريكية الملخص التالي لبحث أجري مؤخرًا حول مزايا التفاح. للتعرّف على المزيد، يمكنك زيارة موقع الجمعية الإلكتروني www.usapple.org.

فقدان الوزن

أجرى مجموعة من الباحثين في جامعة ريو دي جانيرو الحكومية دراسة حول تأثير تناول الفواكه على فقدان الوزن، ولاحظوا أن النساء زائدات الوزن اللاتي تناولن ما يعادل ثلاث ثمار تفاح أو كمثرى يوميًا في حمية منخفضة السعرات الحرارية فقدن وزنًا أكبر من النساء اللاتي لم تتناولن الفواكه في حميتهن. (Nutrition, 2003, 19: 253-256)

صحة الدماغ

قدمت جامعة ماساتشوستس في لويل مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى أن تناول التفاح وشرب عصيره قد يساعد في تحسين صحة الدماغ، وتقليل أعراض مرض ألزهايمر. ومع اتباع حمية متوازنة، فإن تناول التفاح وعصيره قد يساعد في حماية الدماغ من الضرر التأكسدي الذي قد يؤدي إلى فقدان الذاكرة. وقد اكتُشفت هذه المزايا الصحية للدماغ بعد إعطاء الحيوانات ما يعادل 2-3 كوب من عصير التفاح أو 2-4 ثمرات تفاح كاملة لتناولها يوميًا. كما أظهرت تجربة سريرية أن شرب عصير التفاح نجح بصورة ملحوظة في تحسين الحالة المزاجية وسلوكيات مجموعة من المرضى المصابين بحالات معتدلة إلى حادة من مرض ألزهايمر. (Am J Alzheimer’s Dis Other Demen, 2010, 25؛ و367-371, AgroFOOD Industry High-Tech, 2009, 20؛ و6: 32-34, Journal of Alzheimer’s Disease, 2009, 16:1؛ Journal of Alzheimer’s Disease, 2005, 8: 283-287؛ و Journal on Nutrition Health and Aging, 2004, 8: 92-97)*

كذلك أجرى باحثون من جامعة كورنيل دراسة في المختبر، كشفت أن العناصر الغذائية الموجودة في التفاح استطاعت حماية الخلايا العصبية في الدماغ من الضرر التأكسدي. وقد يؤدي مثل هذا الضرر إلى الإصابة بأمراض تنكسية عصبية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون. وركزت الدراسة على نوع معين من أنواع الفلافونات الموجودة في التفاح، وتحديدًا الكويرسيتين، باعتباره المركب الرئيسي المسؤول عن توفير الحماية. (Journal of Food Science, 2004, 69: S357-S360)*

السرطان

سرطان الثدي: ركزت مجموعة دراسات أجريت في جامعة كورنيل على تقييم الآثار المباشرة للتفاح في منع إصابة الحيوانات بسرطان الثدي. ولوحظ أنه كلما زادت كمية التفاح المستهلكة، قلّ ظهور الأورام أو عدد الأورام التي أصابت الحيوانات الخاضعة للاختبار. وكانت كمية التفاح المستهلكة خلال الاختبار تعادل من تفاحة واحدة إلى ست ثمار تفاح يوميًا لمدة 24 أسبوعًا. (Journal of Agric. Food Chem., 2009, 53: 2341-2343)*

سرطان البنكرياس: ثبت أن الكويرسيتين، أحد الفلافونات الموجودة في التفاح بصورة طبيعية، هو أحد أكثر الفلافونات نفعًا في تقليل احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس والوقاية منه. بالرغم من انخفاض احتمالات الإصابة بوجه عام لدى المشاركين في الدراسة، إلا أن احتمالات الإصابة انخفضت بدرجة أكبر لدى المدخنين الذين تناولوا أطعمة غنية بالفلافونولات. (American Journal of Epidemiology, 2007, 8: 924-931)

سرطان القولون والكبد: استطاع فريق بحثي بجامعة كورنيل أن يحدد مجموعة مواد كيميائية نباتية أكثر توفرًا في قشر التفاح تستطيع تثبيط نمو ثلاثة أنواع مختلفة على الأقل من الخلايا السرطانية في البشر أو قتلها تمامًا: في القولون، والثدي، والكبد. (Journal of Agricultural and Food Chemistry, 2007, 55(11):4366 – 4370)

سرطان البروستاتا: ذكر الباحثون في عيادات مايو كلينك بمدينة روشستر في ولاية منيسوتا أن الكويرسيتين، وهو مادة غذائية نباتية متوفرة بكثرة في التفاح، قد توفر طريقة جديدة لمنع الإصابة بسرطان البروستاتا أو لعلاجه. فقد وجدوا بعد إجراء دراسة في المختبر أن الكويرسيتين يثبط أو يمنع نمو خلايا سرطان البروستاتا في البشر من خلال حصر نشاط هرمون الأندروجين. وبالفعل كانت دراسات سابقة قد ربطت بين هرمون الأندروجين ونمو سرطان البروستاتا وتطوره. (Carcinogenesis, 2001, 22: 409-414)

سرطان الأمعاء: إن تناول تفاحة واحدة فقط يوميًا من شأنه تقليل احتمالات الإصابة بالسرطان القولوني المستقيمي إلى أكثر من الثُلث. أجرى الباحثون في بولندا استطلاعًا للرأي حول الحمية وأسلوب الحياة شمل 592 شخصًا مصابًا بسرطان الأمعاء و700 شخص غير مصاب بالسرطان. لوحظ أن الأشخاص غير المصابين بالسرطان يميلون لتناول التفاح أكثر من الأشخاص المصابين بالسرطان، وكلما زاد عدد ثمار التفاح التي يتناولها الشخص يوميًا، قلّت احتمالات إصابته بسرطان الأمعاء. لاحظ الباحثون أيضًا ذلك التأثير المضاد للسرطان حتى عندما تناول الشخص كمية منخفضة إجمالاً من الفواكه والخضراوات ولكنه تناول تفاحة واحدة على الأقل كل يوم. ربما يرجع هذا التأثير الوقائي الملاحظ إلى احتواء التفاح على كمية كبيرة من الفلافونات وغيرها من البوليفينولات، التي تستطيع تثبيط ظهور السرطان وتكاثر خلاياه. إضافة إلى ذلك، فإن التفاح مصدر جيد للألياف، ومن المعروف أن الحمية الغنية بالألياف تقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء. (European Journal of Cancer Prevention, 2010, 19(1):42-47)

متلازمة الأيض

على الأرجح يكون ضغط دم الأشخاص الذين يستهلكون منتجات التفاح منخفضًا ومحيط خصرهم نحيفًا، مما يقلل من احتمالات إصابتهم بمتلازمة الأيض؛ وهي مجموعة من المشكلات الصحية المرتبطة بداء السكري وأمراض القلب. (Experimental Biology 2008 Poster (لم يُنشر)).*

مضادات الأكسدة

أوردت وزارة الزراعة الأمريكية ثلاثة أنواع خاصة من التفاح في تصنيفها لأفضل 20 مصدرًا للحصول على مضادات الأكسدة. في حين ركزت الدراسة على ثلاثة أنواع من التفاح بالذات، فإن كل أنواع التفاح تحتوي على مستويات متفاوتة نافعة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى غير ذلك من المزايا الغذائية والصحية الأخرى. يوجد ثُلثي مضادات الأكسدة في قشر التفاح. (USDA Agricultural Research Service, 2007)

صحة الرئتين

ذكر تقرير أجري في المملكة المتحدة أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم التفاح أثناء الحمل هم أقل عرضة للإصابة بأعراض الربو، مثل الأزيز، في سن الخامسة. ومن بين مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تناولتها السيدات الحوامل وقمن بتسجيلها، وُجد أن التفاح هو الغذاء الوحيد الذي يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بانخفاض احتمالات الإصابة بالربو. (Thorax, 2007, 62:745-746.) كما ذكر باحثون من أستراليا أن السيدات المشاركات في الدراسة اللاتي تناولن التفاح والكمثرى كن صاحبات أقل احتمالات للإصابة بالربو. (American Journal of Clinical Nutrition, 2003;78: 414-21).

كشفت دراسة أجريت في كلية كينجز لندن وجامعة ساوثهامبتون أن الأشخاص الذين تناولوا ثمرتي تفاح على الأقل أسبوعيًا جاءت احتمالات إصابتهم بالربو أقل بنسبة 22-32 في المائة من الأشخاص الذين تناولوا عددًا أقل من التفاح.  (Am. J. Respir. Crit. Care Med, 2001, 164: 1823-1828).

توصلت دراسة أجريت في المعاهد الصحية الوطنية (NIH) إلى أن الأغذية الغنية بالألياف والفلافونات – الموجودة بوفرة في التفاح – قد تقلل من السعال المزمن المنتج للبلغم وغيره من أعراض الجهاز التنفسي. كما استطاع الباحثون في جامعة هاواي والمعهد الوطني للصحة العامة في فنلندا أن يجدوا علاقة بين الفلافونات الموجودة في التفاح وانخفاض احتمالات الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان الرئة. (Am. J. Respir. Crit. Care Med, 2004, 170: 279-287؛و Journal of the National Cancer Institute, 2000, 92: 154-160؛ و American Journal of Epidemiology, 1997, 146: 223-230)

صحة القلب

أوضحت دراسة وجود علاقة محتملة بين أحد مكوّنات التفاح وصحة القلب لدى النساء ما بعد سن اليأس. وتشير نتائج الدراسة إلى أن تناول التفاح بكثرة قد يسهم في تقليل نسبة الوفيات الناجمة عن كلٍ من مرض القلب التاجي ومرض القلب الوعائي. (American Journal of Clinical Nutrition, 2007, 85 (3): 895-909)

كما كشفت دراسة فرنسية أن الحميات التي تعتمد على تناول أعلى نسبة إجمالية من الألياف الغذائية والألياف الغذائية غير القابلة للذوبان في الماء ترتبط بانخفاض ملحوظ في احتمالات الإصابة بعدة معاملات خطورة لأمراض القلب، بما في ذلك زيادة الوزن، وارتفاع نسبة محيط الخصر إلى الأرداف، ومستوى ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول. (American Journal of Clinical Nutrition, 2005, 82: 1185-1194).

ذكر باحثون أمريكيون أن كل 10 جرامات من الألياف التي يتم تناولها يوميًا قد تقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب بنسبة 14 في المائة، واحتمالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب بنسبة 27 في المائة. ويبدو أن الألياف الموجودة في الفواكه أكثر حماية من ألياف الحبوب بنسبة بسيطة، فلديها القدرة على تقليل احتمالات الوفاة بأمراض القلب التاجية بنسبة 30 في المائة. (Arch Int Med, 2004, 164: 370-376)

كما أشار باحثون بجامعة كاليفورنيا ديفيز إلى أن تناول التفاح وعصيره بصورة يومية قد يساعد في تقليل الضرر الناتج عن النوع السيئ من الكوليسترول، ويحمي الجسم من أمراض القلب، بناءً على أول دراسة من نوعها تُجرى على البشر. (Journal of Medicinal Food, 2000, 3: 159-165). وتوصلت دراسة سابقة أجريت في المختبر في جامعة كاليفورنيا ديفيز إلى نتائج مشابهة. كما أكدت أن عصير التفاح يحتوي على نفس المواد المغذية المهمة الموجودة في التفاح. (Life Sciences, 1999, 64: 1913-1920)*

المناعة

وفي دراسة أجرتها جامعة إلينوي، وُجد أن الألياف القابلة للذوبان في الماء، مثل البكتين الموجود في التفاح، قد تقلل الالتهاب المصاحب للأمراض المتعلقة بالسمنة، وتعزز الجهاز المناعي. أجريت دراسة على مجموعتين من حيوانات المختبر تتبعان حمية منخفضة الدهون، بحيث أعطيت مجموعة منها أليافًا قابلة للذوبان في الماء والمجموعة الأخرى أليافًا غير قابلة للذوبان في الماء، فأظهرت المجموعتان استجابات مختلفة للجهاز المناعي، إذ كانت المجموعة التي تتناول الألياف القابلة للذوبان في الماء أقل إصابة بالأمراض وأسرع في التعافي من المجموعة الأخرى. (Brain, Behavior, and Immunity, 2010، قيد الطباعة/ متاح عبر الإنترنت)

صحة الأمعاء

اكتشف باحثون من جامعة الدنمارك أن التفاح ومنتجاته قادرة على تعزيز صحة الأمعاء والجهاز المناعي؛ من خلال زيادة أعداد بكتيريا الأمعاء المفيدة. عندما جعل العلماء الجرذان تتبع حمية مكوّنة من التفاح بكل أشكاله – عصير أو هريس أو ثمار كاملة – زادت أعداد بكتيريا الأمعاء المفيدة في أجسام الجرذان. ويعتقد الباحثون أن البكتين الموجود في التفاح هو السبب. والبكتين مادة تشبه الألياف، توجد في جدران الخلايا النباتية، وغالبًا ما يتم تعبئتها وبيعها، ويستخدمها الأشخاص الذين يحضّرون المربى والهلام في المنزل كعامل تهلّم. ويعد التفاح مصدرًا طبيعيًا لهذه المادة الشبيهة بالألياف. تفضل بكتيريا الأمعاء المفيدة أن تتغذى على بكتين التفاح، مما يساعدها على التكاثر والنمو والقيام بدورها المحمود في مقاومة الأمراض في الأمعاء. (BMC Microbiology 2010, 10:13)

* إشارة إلى أن الدراسة أجريت بتمويل من هيئة التفاح الأمريكية أو شريكها البحثي مجلس منتجات التفاح للبحث والتعليم (APREC) (المعروف سابقًا باسم مؤسسة التفاح المعالج)

Nutrition Research

Benefits of Apple Consumption

Research links apple consumption with a range of nutrition benefits. The following summary of recent apple-related research was compiled by the USApple Association. Find out more on their website at

Weight Loss

Researchers from the State University of Rio de Janeiro studying the impact of fruit intake on weight loss found that overweight women who ate the equivalent of three apples or pears a day lost more weight on a low-calorie diet than women who didn’t add fruit to their diet. (Nutrition, 2003, 19: 253-256)

Brain Health

A growing body of evidence from the University of Massachusetts-Lowell suggests that eating apples and drinking apple juice can be beneficial when it comes to improving brain health and diminishing symptoms of Alzheimer’s disease. In conjunction with a balanced diet, apple and apple juice consumption may protect against oxidative brain damage that can lead to memory loss. The brain health benefits were found when animals consumed the equivalent of 2-3 cups of apple juice or 2-4 whole apples per day. A clinical trial showed that drinking apple juice significantly improved mood and behavior among a group of patients diagnosed with moderate-to-severe Alzheimer’s disease. (Am J Alzheimer’s Dis Other Demen, 2010, 25: 367-371, AgroFOOD Industry High-Tech, 2009, 20; 6: 32-34, Journal of Alzheimer’s Disease, 2009, 16:1; Journal of Alzheimer’s Disease, 2005, 8: 283-287; Journal on Nutrition Health and Aging, 2004, 8: 92-97)*

Researchers from Cornell University also found in an in vitro study that apple nutrients protected brain neurons against oxidative damage. Such damage can contribute to neurodegenerative diseases such as Alzheimer’s and Parkinson’s. The study highlighted a particular apple flavonoid, quercetin, as a principle compound responsible for the protective effect. (Journal of Food Science, 2004, 69: S357-S360)*



Breast Cancer: A series of studies at Cornell University have evaluated the direct effects of apples on breast cancer prevention in animals. The more apples consumed, the greater the reduction in incidence or number of tumors among test animals. The apple consumption tested was equivalent to one to six apples a day for 24 weeks. (Journal of Agric. Food Chem., 2009, 53: 2341-2343)*

Pancreatic Cancer: Quercetin, a flavonoid found naturally in apples, has been identified as one of the most beneficial flavonols in preventing and reducing the risk of pancreatic cancer. Although the overall risk was reduced among the study participants, smokers who consumed foods rich in flavonols had a significantly greater risk reduction. ( American Journal of Epidemiology, 2007, 8: 924-931)

Colon and Liver Cancer: A research team at Cornell University identified a group of phytochemicals that are more abundant in the peel and appear to kill or inhibit the growth of at least three different types of human cancer cells: colon, breast and liver. (Journal of Agricultural and Food Chemistry, 2007, 55(11):4366 – 4370)

Prostate Cancer: Researchers at Rochester, Minn.’s Mayo Clinic report that quercetin, a plant-based nutrient found most abundantly in apples, may provide a new method for preventing or treating prostate cancer. They found that quercetin inhibited or prevented the growth of human prostate cancer cells by blocking activity of androgen hormones, in an in vitro study. Previous studies had linked androgens to prostate cancer’s growth and development. (Carcinogenesis, 2001, 22: 409-414)

Bowel Cancer: Eating just one apple a day could slash the risk of colorectal cancer by more than one third. Researchers in Poland surveyed 592 people with colorectal cancer and 700 cancer-free individuals about their diet and lifestyle. Cancer-free individuals tended to eat more apples than those with cancer and the more apples per day that an individual ate the less likely they were to develop colorectal cancer. They also found that the anti-cancer effect was seen even when an individual had a low total consumption of fruits and vegetables but consumed at least an apple a day. The observed protective effect may result from apples rich content of flavonoid and other polyphenols, which can inhibit cancer onset and cell proliferation. In addition, apples are a good source of fiber and a high-fiber diet is known as a risk reducer for colorectal cancer. (European Journal of Cancer Prevention, 2010, 19(1):42-47)


Metabolic Syndrome

Apple product consumers are likely to have lower blood pressure and trimmer waistlines, resulting in a reduced risk of metabolic syndrome, a cluster of health issues related to diabetes and heart disease. (Experimental Biology 2008 Poster (unpublished)).*


The United States Department of Agriculture (USDA) categorized three specific varieties of apples among the top 20 antioxidant sources. While the study highlighted three apple varieties in particular, all apples contain beneficial levels of antioxidants and have other healthful nutrition properties. Two-thirds of an apple’s antioxidants are found in its peel. (USDA Agricultural Research Service, 2007)

Lung Health

Research from the UK reports that children of mothers who eat apples during pregnancy are much less likely to exhibit symptoms of asthma, including wheezing, at age 5. Among a variety of foods consumed and recorded by the pregnant women, apples were the only food found to have a positive association with a reduced risk of asthma. (Thorax, 2007, 62:745-746.) Researchers from Australia report that study participants who ate apples and pears had the lowest risk of asthma. (American Journal of Clinical Nutrition, 2003;
78: 414-21).

A study from London’s King’s College and the University of Southampton reports that people who ate at least two apples per week had a 22-32 percent lower risk of developing asthma than people who ate fewer apples.
(Am. J. Respir. Crit. Care Med, 2001, 164: 1823-1828).

A study from the National Institutes of Health (NIH) reports that foods rich in fiber and flavonoids — found abundantly in apples — may reduce chronic productive cough and other respiratory symptoms. Researchers at the University of Hawaii and Finland’s National Public Health Institute have also linked flavonoids found in apples with a reduced risk of developing certain cancers, including lung cancer. (Am. J. Respir. Crit. Care Med, 2004, 170: 279-287; Journal of the National Cancer Institute, 2000, 92: 154-160; American
Journal of Epidemiology, 1997, 146: 223-230)


Heart Health

A study has identified a possible link between a common component of apples and heart health in postmenopausal women. The study results indicate that increased consumption of apples may contribute to a decrease in mortality from both coronary heart disease and cardiovascular disease. (American Journal of Clinical Nutrition, 2007, 85 (3): 895-909.)

A French study found that diets with the highest total dietary fiber and nonsoluble dietary fiber intakes were associated with a significantly lower risk of several heart disease risk factors, including overweight, elevated waist-to-hip ratio, blood pressure, and cholesterol levels. (American Journal of Clinical Nutrition, 2005, 82: 1185-1194).

U.S. researchers report that for every 10 grams of fiber consumed per day the risk of developing heart disease may decrease 14 percent, and the risk of dying from heart disease may decrease 27 percent. Fiber from fruits appeared to be slightly more protective than cereal fiber, lowering the risk of coronary disease death by 30 percent. (Arch Int Med, 2004, 164: 370-376)

Researchers at the University of California-Davis report that daily consumption of apples and apple juice may help reduce the damage caused by the ―bad‖ type of cholesterol and protect against heart disease, based on the first human study of its kind. (Journal of Medicinal Food, 2000, 3: 159-165). An earlier study from UC-Davis Davis reported similar findings in vitro. They also confirmed that important phytonutrients from apples are also found in apple juice. (Life Sciences, 1999, 64: 1913-1920)*



Soluble fiber, like pectin from apples, may reduce the inflammation associated with obesity-related diseases and strengthen the immune system, according to a study from the University of Illinois. Lab animals fed a low-fat diet with either soluble or insoluble fiber showed distinctly different responses when their immune system was challenged, with the soluble-fiber-fed animals displaying the less sickness and a faster recovery rate than the other animals. (Brain, Behavior, and Immunity, 2010, in press/available online)

Gut Health

Researchers from the University of Denmark have discovered that apples and apple products could give the health of your intestines as well as your immune system a boost – by increasing the numbers of good gut bacteria. When scientists fed rats a diet of apples in all its forms including juice, applesauce, and the whole fruit, the rats developed larger numbers of good gut bacteria. Researchers believe it is due to the pectin the apple contains. Pectin is a fiber-like substance found in the cell walls of plants, and is often packaged and used as a gelling agent for people who make their own homemade jams and jellies. Apples are a natural source of this fiber-like material. The friendly bacteria in the intestines like to feed on apple pectin which allows them to replicate and thrive while doing their good disease fighting deeds in the intestines. (BMC Microbiology 2010, 10:13)

* Indicates study was funded by the U.S. Apple Association or its research partner, the Apple Products Research & Education Council (APREC) (formerly the Processed Apples Institute)